بحـث
المواضيع الأخيرة
» السياحة في أوكرانيا هام http://quickukraine.com/من طرف سلسبيل محمد السبت نوفمبر 09, 2013 8:42 am
» حين احببتك
من طرف ليالي الإثنين أغسطس 15, 2011 3:04 pm
» شروق الشمس بالقلب
من طرف ليالي السبت أغسطس 06, 2011 2:11 pm
» شـــــــــــعر شــــــهد
من طرف ليالي الخميس يوليو 07, 2011 8:21 am
» مسجات غزل عراقيه
من طرف ليالي الإثنين يونيو 20, 2011 2:59 pm
» مسجات حبجيه
من طرف سارة الجمعة يونيو 10, 2011 6:47 am
» لعلاج القئ
من طرف ليالي الأحد مايو 29, 2011 8:12 am
» صور لعرض الازياء
من طرف (تـوتـه* بـنـت *زيـونــه) الخميس مارس 31, 2011 6:25 am
» لســــت ُ أدري
من طرف (تـوتـه* بـنـت *زيـونــه) الخميس مارس 31, 2011 6:22 am
حكم واللة وددت ني ..........
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حكم واللة وددت ني ..........
هذة حكم وجواهر وكلمات تكتب بماء الذهب ولذلك كانت المعلقات لقوتها وبلاغة قائلها تكتب باالذهب وتعلق بالكعبة لتقرائها العرب في الحج قبل الاسلام وهو علي قول من يقول لهذا سميت المعلقات وان كان هناك خلاف وانا مع المخالف ,
ها انا ادون بعض ما قال الشعراء من حكم وامثال وابدا بقائد لواء الشعراء (امرؤالقيس) جاء في حديث ضعفة الالباني رحمة اللة تعالي ان الرسول صلي اللة علية وسلم لما ذكر امرؤ القيس قال (هو رجل مذكور في الدنيا شريف فيها منسي في الاخرة خامل فيها يجيء يوم القيامة معة لواء الشعراء الي النار)اعذنا اللة منها برحمتة ومنة وكرمة قال عنة الفاروق رضي اللة عنة لما سالة العباس عليه السلام عن افضل الشعراء قال امرؤ القيس خسف عين الشعر لهم وكذلك علي عليه السلام وقد سئل امرؤ القيس افضلهم فانة لم يقل الشعر لا رهبة من احد ولا رغبة وقال عنة لبيد العامري وهو من اصحاب المعلقات وادرك الاسلام رضي اللة عنة واسلم لما سئل عن افضل الشعراء قال الملك الضلّيل من الضلال يقصد انة ملك ضال وابن العشرين يقصد طرفة ابن العبد مات في العشرين من عمرة ولة معلقة لا يسعني ذكر الكثير من التعريفات لكن اختصر بيت فية حكمة لمرؤ القيس ولة قصة يقول
اجارتنا ان الخطوب تنوب واني مقيم مااقام عسيب
اجارتنا انا غريبان هاهنا وكل غريب للغريب نسيب
ومن يجعل المعروف من دون عرضة ,,,,,,,,,يفرة ومن لا يتق الشتم يشتم
زهير ابن ابي سلمي
عن المرء لا تسال وسل عن قرينة ,,,,,,,,,,فكل قرين بالمقارن مقتدي
طرفة ابن العبد
واغض طرفي ان بدت لي جارتي,,,,,,,,حتي يواري جارتي دارها
عنتر بن شداد
الا كل ماخلا اللة باطل
لبيد العامري
ماعاتب المرء الكريم كنفسة ,,,,,,,,, والمرء يصلحة الجليس الصالح
لبيد
الا لا يجهلن احدٍ علينا ,,,,,,,,, فنجهل فوق جهل الجاهلينا
عمرو بن كلثوم
النابغة الذبياني يصف الحرب
تبدو كواكبة والشمس طالعة,,,,,,,,,,, لا النور نور ولا الإظلام إظلام
اسد علي وفي الحروب ناعمة
عمران بن حطان
نعيب زماننا والعيب فينا,,,,,,,,,ومالزماننا عيب سوانا
الشافعي رحمة اللة
لسانك لاتذكر بة عورة امرئ ,,,,,,,,فكلك عورات وللناس السن
الشافعي
العلم يرفع بيت لاعماد لة ,,,,,,,,,والجهل يهدم بيت العز والشرف
الشافعي
احلامنا تزن الجبال رزانة,,,,,,,,,وتخالنا جناً اذا ما نجهل
الفرزدق
لا تحسبن المجد تمرا انت آكلة ,,,,,,,,,, لن تبلغ المجد حتي تلعق الصبرا
ابو الانداء الاسدي
ومن هاب اسباب المنيا ينلنة,,,,,,,,,,, وان يرق اسباب السماء بسلم
زهير
ومن لم يمت بالسيف مات بغيرة ,,,,,,,,تعددت الاسباب والموت واحد
ابن نباتة السعدي
سألتموني فأعيتني اجابتكم,,,,,,,,من ادعي انة دارٍ فقد كذبا
ابو العلا المعري
ومن يتهيب صعود الجبال ,,يعش ابد الدهر بين الحفر
ابو القاسم الشابي
واذا اصيب القوم في اخلاقهم,,,,,,,,,, فاقم عليهم ماتما وعويلا
احمد شوقي
كل ابن انثي وان طالت سلامتة ,,,,,,, يوما علي آلة حدباء محمول
كعب ابن زهير رضي اللة عنة وهو ابن زهير ابن ابي سلمي صاحب المعلقة ولم يسلم
اذا بلغ الرأي المشورة فاستعن,,,,,برأي نصيح أو نصيحة حازم
ولا تحسب الشوري عليك غضاضة ,,,,,,,, فان الخوافي قوة للقوادم
بشار بن برد
واذا اتتك مذمتي من ناقصٍ ,,,,,,,,, فهي الشهادة لي باني كامل
المتنبي
واللة كثيرة لكن اعذروني ارجو ان تكون مفيدة وفريدة
ها انا ادون بعض ما قال الشعراء من حكم وامثال وابدا بقائد لواء الشعراء (امرؤالقيس) جاء في حديث ضعفة الالباني رحمة اللة تعالي ان الرسول صلي اللة علية وسلم لما ذكر امرؤ القيس قال (هو رجل مذكور في الدنيا شريف فيها منسي في الاخرة خامل فيها يجيء يوم القيامة معة لواء الشعراء الي النار)اعذنا اللة منها برحمتة ومنة وكرمة قال عنة الفاروق رضي اللة عنة لما سالة العباس عليه السلام عن افضل الشعراء قال امرؤ القيس خسف عين الشعر لهم وكذلك علي عليه السلام وقد سئل امرؤ القيس افضلهم فانة لم يقل الشعر لا رهبة من احد ولا رغبة وقال عنة لبيد العامري وهو من اصحاب المعلقات وادرك الاسلام رضي اللة عنة واسلم لما سئل عن افضل الشعراء قال الملك الضلّيل من الضلال يقصد انة ملك ضال وابن العشرين يقصد طرفة ابن العبد مات في العشرين من عمرة ولة معلقة لا يسعني ذكر الكثير من التعريفات لكن اختصر بيت فية حكمة لمرؤ القيس ولة قصة يقول
اجارتنا ان الخطوب تنوب واني مقيم مااقام عسيب
اجارتنا انا غريبان هاهنا وكل غريب للغريب نسيب
ومن يجعل المعروف من دون عرضة ,,,,,,,,,يفرة ومن لا يتق الشتم يشتم
زهير ابن ابي سلمي
عن المرء لا تسال وسل عن قرينة ,,,,,,,,,,فكل قرين بالمقارن مقتدي
طرفة ابن العبد
واغض طرفي ان بدت لي جارتي,,,,,,,,حتي يواري جارتي دارها
عنتر بن شداد
الا كل ماخلا اللة باطل
لبيد العامري
ماعاتب المرء الكريم كنفسة ,,,,,,,,, والمرء يصلحة الجليس الصالح
لبيد
الا لا يجهلن احدٍ علينا ,,,,,,,,, فنجهل فوق جهل الجاهلينا
عمرو بن كلثوم
النابغة الذبياني يصف الحرب
تبدو كواكبة والشمس طالعة,,,,,,,,,,, لا النور نور ولا الإظلام إظلام
اسد علي وفي الحروب ناعمة
عمران بن حطان
نعيب زماننا والعيب فينا,,,,,,,,,ومالزماننا عيب سوانا
الشافعي رحمة اللة
لسانك لاتذكر بة عورة امرئ ,,,,,,,,فكلك عورات وللناس السن
الشافعي
العلم يرفع بيت لاعماد لة ,,,,,,,,,والجهل يهدم بيت العز والشرف
الشافعي
احلامنا تزن الجبال رزانة,,,,,,,,,وتخالنا جناً اذا ما نجهل
الفرزدق
لا تحسبن المجد تمرا انت آكلة ,,,,,,,,,, لن تبلغ المجد حتي تلعق الصبرا
ابو الانداء الاسدي
ومن هاب اسباب المنيا ينلنة,,,,,,,,,,, وان يرق اسباب السماء بسلم
زهير
ومن لم يمت بالسيف مات بغيرة ,,,,,,,,تعددت الاسباب والموت واحد
ابن نباتة السعدي
سألتموني فأعيتني اجابتكم,,,,,,,,من ادعي انة دارٍ فقد كذبا
ابو العلا المعري
ومن يتهيب صعود الجبال ,,يعش ابد الدهر بين الحفر
ابو القاسم الشابي
واذا اصيب القوم في اخلاقهم,,,,,,,,,, فاقم عليهم ماتما وعويلا
احمد شوقي
كل ابن انثي وان طالت سلامتة ,,,,,,, يوما علي آلة حدباء محمول
كعب ابن زهير رضي اللة عنة وهو ابن زهير ابن ابي سلمي صاحب المعلقة ولم يسلم
اذا بلغ الرأي المشورة فاستعن,,,,,برأي نصيح أو نصيحة حازم
ولا تحسب الشوري عليك غضاضة ,,,,,,,, فان الخوافي قوة للقوادم
بشار بن برد
واذا اتتك مذمتي من ناقصٍ ,,,,,,,,, فهي الشهادة لي باني كامل
المتنبي
واللة كثيرة لكن اعذروني ارجو ان تكون مفيدة وفريدة
المفضلي- **عضو ماســي**
- الجنس : عدد المساهمات : 70
نقاط : 136
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 25/12/2010
رد: حكم واللة وددت ني ..........
وكذلك قال امرؤ القيس في مقطع من شعر ه قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ ومَنْزِلِ
بِسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُولِ فَحَوْمَلِ
فَتُوْضِحَ فَالمِقْراةِ لَمْ يَعْفُ رَسْمُها
لِمَا نَسَجَتْهَا مِنْ جَنُوبٍ وشَمْألِ
تَرَى بَعَرَ الأرْآمِ فِي عَرَصَاتِهَـا
وَقِيْعَـانِهَا كَأنَّهُ حَبُّ فُلْفُــلِ
وتسلم على هذا الموضوع الساحر تقبل ردي اختك ليالي
بِسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُولِ فَحَوْمَلِ
فَتُوْضِحَ فَالمِقْراةِ لَمْ يَعْفُ رَسْمُها
لِمَا نَسَجَتْهَا مِنْ جَنُوبٍ وشَمْألِ
تَرَى بَعَرَ الأرْآمِ فِي عَرَصَاتِهَـا
وَقِيْعَـانِهَا كَأنَّهُ حَبُّ فُلْفُــلِ
وتسلم على هذا الموضوع الساحر تقبل ردي اختك ليالي
ليالي- *المــــــــــــــديـــــــــر*
- الجنس : عدد المساهمات : 202
نقاط : 537
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/08/2010
العمر : 1826
تسلمي ليالي وانا مدين لك .........
تسلمي علي متابعتك مشاركتي اما ما ذكرتي من ابيات هي من معلقة امرؤ القيس اتمني اخصص لها مشاركة لا غني لي عنك شكرا جزيلا لكي
المفضلي- **عضو ماســي**
- الجنس : عدد المساهمات : 70
نقاط : 136
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 25/12/2010
رد: حكم واللة وددت ني ..........
ألموضوع رائـــع تسلم يامفضلــي أن قلمـــك يشـــد القارأ والناظر
نطمــح بالمزيد
تقبل مروري أختك قطر الندى
نطمــح بالمزيد
تقبل مروري أختك قطر الندى
**قــطــر ألـــنـــدى**- **عضو مميز**
- عدد المساهمات : 42
نقاط : 54
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 14/11/2010
قطر الندي واجمل من الوابل الصيب ...
تسلمين اختي قطر الندي علي التعليق الرقيق والرد اللي من الزبرجد والعقيق
انا لا ازداد بشهادتك الا شرفا وبتشجيعك الا ثقة وعزما اعدك بالجديد والفريد واتمني ان اصل لما اسو الية واريد
انا لا ازداد بشهادتك الا شرفا وبتشجيعك الا ثقة وعزما اعدك بالجديد والفريد واتمني ان اصل لما اسو الية واريد
المفضلي- **عضو ماســي**
- الجنس : عدد المساهمات : 70
نقاط : 136
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 25/12/2010
شهرزاد- *عضو نشيط*
- الجنس : عدد المساهمات : 38
نقاط : 74
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 27/09/2010
تسلمي علي ما
يسرني مرورك وردودك ولا غني لي عن انقاداتك وآرآئك تسلمين من قلبي اقولها واشكرك
المفضلي- **عضو ماســي**
- الجنس : عدد المساهمات : 70
نقاط : 136
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 25/12/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى